سعادة محمد علي راشد العبار

الشريك المؤسس
كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة

يعدّ سعادة محمد العبار رائد أعمال عالمي لعب دوراً محورياً في تطوير مشاريع عالية القيمة في مجالات العقارات والتجزئة والضيافة الفاخرة والتعدين والسلع؛ وهو الشريك المؤسس لشركة "كابيتال سيتي بارتنرز المحدودة"، الصندوق الخاص للاستثمارت العقارية.

ويعتبر سعادة محمد العبار أيضاً مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "إعمار العقارية" التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها؛ وهو يمتلك رصيداً كبيراً من الخبرة بمجال تطوير المشاريع العقارية الكبرى التي تحفز الاقتصادات المحلية وتدعم النمو الاقتصادي المستدام.

وأطلق السيد العبار "وسط مدينة دبي"، المشروع الرائد متعدد الاستخدامات الذي يمتد على مساحة 500 فدان وتديـره شركة "إعمار العقارية"؛ وهو يشكل اليوم وجهة التجزئة والحياة الراقية الأكثر استقطاباً للزوار في العالم مع استقباله أكثر من 80 مليون زائر في عام 2014.

كما تولى السيد العبار تطوير "برج خليفة"، المبنى الأطول في العالم؛ و"دبي مول"، وجهة التسوق والترفيه الأضخم في العالم؛ وغيرهما العديد من المشاريع المتكاملة على امتداد الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. وقد تم إدراج "إعمار العقارية" وشركتها التابعة "إعمار مولز" في دولة الإمارات العربية المتحدة مع قيمة سوقية تتجاوز 20 مليار دولار.

وتتضمن قائمة المشاريع التي سلمها فريق السيد العبار خلال السنوات العشرين الماضية، أو التي ما تزال قيد الإنشاء، نحو 80 ألف وحدة سكنية، و700 ألف متر مربع من المساحات المعدة للتأجير، و500 ألف متر مربع من المكـاتب التجارية، بالإضافة إلى 12 فندقاً بإدارة 6 علامات فندقية جديدة، بما فيـها فنـدق "أرماني" الأول من نوعه في العالم.

ويترأس العبار كذلك مجلس إدارة شركة "تريد ويندز" الرائدة بمجال الضيافة والترفيه في ماليزيا؛ كما يشغل منصب مؤسس وعضو مجلس إدارة "إيجل هيلز"، شركة التطوير العقاري الإماراتية التي تركز على تطوير مشاريع واسعة النطاق في عدد من الأسواق العالمية سريعة النمو، بما فيها "سنتيناري سيتي" بالعاصمة أبوجا في نيجيريا، ومشروع "بلغراد ووترفرونت" في صربيا.

كما يعد العبار المؤسس وأحد كبار المساهمين في شركة "آر إس إتش" السنغافورية الرائدة بمجال تجارة التجهيزات الرياضية؛ ويشغل عضوية مجلس الإدارة في شركة "منارة للتطوير" بالبحرين، و"مجموعة نور الاستثمارية" التابعة لـ "مجموعة دبي"، و"بنك دبي التجاري"؛ وهو أيضاً عضو اللجنة التحضيرية لـ "معرض إكسبو دبي الدولي 2020". وقد تقلّد العبار سابقاً منصب المدير المؤسس لـ "دائرة التنمية الاقتصادية بدبي"

يعمل لدى الشركات التي أسسها ويديرها العبار قرابة 9 آلاف مـوظف، وهي تعمل حالياً على تطوير مشاريع بقيمة تتجاوز 24 مليار دولار.

ويشغل العبار عضوية مجلس أمناء جامعة "سياتل" الأمريكية، والتي يحمل منها شهادة البكالوروس في إدارة الأعمال وشهادة الدكتوراه الفخرية. وانطلاقاً من شغفه بعالم الرياضة، يعتبر العبار من الأعضاء الرئيسيين في مجتمع سباقات التحمل للخيول في الإمارات.